وزيرة الأطفال تعلن تفاصيل خفض رسوم الحضانات ورعاية الأطفال في ميزانية 2027.. وتوفير يتجاوز 2,500 يورو سنويًا لبعض الأسر
كشفت وزيرة الأطفال والإعاقة والمساواة، نورما فولي (Norma Foley)، عن تفاصيل إضافية بشأن تأثير التخفيضات الجديدة في تكاليف التعليم المبكر ورعاية الأطفال على الأسر، ضمن الإجراءات التي أعلنتها الحكومة في ميزانية عام 2027.
وأكدت الوزيرة أن إحدى الأولويات الرئيسية للميزانية تتمثل في جعل خدمات التعليم المبكر ورعاية الأطفال أكثر قدرة على تحمل تكاليفها بالنسبة للأسر.
وبموجب الإجراءات الجديدة، سيتم تخفيض الحد الأقصى للرسوم التي يمكن لمقدمي خدمات رعاية الأطفال المشاركين في برنامج التمويل الأساسي (Core Funding) فرضها، سواء على خدمات الرعاية بدوام جزئي أو بدوام كامل.
كما ستتم زيادة قيمة الدعم المقدم من خلال البرنامج الوطني لرعاية الأطفال (National Childcare Scheme – NCS)، اعتبارًا من شهر 09/2027، للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والصف التمهيدي الأول (Junior Infants)، والصف التمهيدي الثاني (Senior Infants)، نظرًا لارتفاع متوسط تكاليف الرعاية لهذه الفئات العمرية.
وقدمت الوزارة مجموعة من الأمثلة التوضيحية لبيان حجم التوفير الذي ستحققه الأسر التي تستخدم خدمات التعليم المبكر ورعاية الأطفال لعدد مختلف من الساعات أسبوعيًا.
وقالت الوزيرة نورما فولي: «تتضمن ميزانية 2027 حزمة من إجراءات التعليم المبكر ورعاية الأطفال لتحسين قدرة الآباء والأمهات على تحمل التكاليف. وستؤدي زيادة الدعم الشامل ضمن البرنامج الوطني لرعاية الأطفال، والتغييرات في حدود الدخل المستخدمة لتحديد الدعم المرتبط بالدخل، وخفض الحد الأقصى للرسوم لدى مقدمي الخدمات الشركاء في برنامج التمويل الأساسي، إلى تقليل التكاليف بالنسبة للعديد من الأسر».
وأضافت: «ستوفر ميزانية 2027 أيضًا تمويلًا لزيادة فرص الحصول على أماكن في خدمات الرعاية، ودعم مقدمي الخدمات بمستوى قياسي من التمويل الأساسي، إلى جانب دعم توظيف الكوادر التعليمية عالية الكفاءة في مرحلة الطفولة المبكرة، والعاملين في خدمات رعاية الأطفال في سن المدرسة، والاحتفاظ بهم».
وأوضحت الوزارة أن أولياء أمور الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وحتى نهاية الصف التمهيدي الثاني (Senior Infants)، والمسجلين في المؤسسات المشاركة في برنامج التمويل الأساسي، سيتمكنون من الاستفادة من الحدود القصوى الجديدة للرسوم التي ستدخل حيز التنفيذ في شهر 09/2027.
وسيُطلب من أكثر من 20% من مقدمي الخدمات تخفيض رسم واحد على الأقل من الرسوم التي يفرضونها حاليًا.
وحتى إذا كانت الرسوم الحالية لبعض المؤسسات أقل من الحدود القصوى الجديدة، وبالتالي لن يتم تخفيضها نتيجة لهذه الإجراءات، فإن الأسر المسجلة فيها ستستفيد من زيادة الدعم الشامل ضمن البرنامج الوطني لرعاية الأطفال من 2.14 يورو إلى 2.50 يورو عن كل ساعة، بالإضافة إلى رفع حد الدخل الأساسي وزيادة الخصومات المقررة للأسر التي لديها أكثر من طفل، عند احتساب الدعم المرتبط بالدخل.
كما سيتمكن أولياء أمور الأطفال الملتحقين بالصف الأول الابتدائي (First Class) وما فوق، والمسجلين في خدمات رعاية الأطفال في سن المدرسة لدى المؤسسات الشريكة في برنامج التمويل الأساسي، من الاستفادة من الحدود القصوى الجديدة للرسوم اعتبارًا من شهر 09/2027، إذا كانت الرسوم الحالية التي يدفعونها تتجاوز الحدود الجديدة.
وقدمت الوزارة خمسة أمثلة توضيحية لتأثير التغييرات المعلنة في ميزانية 2027 على تكاليف الأسر.
ففي المثال الأول، بالنسبة لأسرة تستخدم خدمة رعاية لطفل حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني لمدة 25 ساعة أسبوعيًا، يبلغ الحد الأقصى لتكاليفها حاليًا 458 يورو شهريًا، إذا كانت تحصل على دعم شامل يغطي 25 ساعة.
وبموجب حزمة التعليم المبكر ورعاية الأطفال في ميزانية 2027، ستنخفض فاتورة هذه الأسرة إلى ما لا يزيد على 350 يورو شهريًا اعتبارًا من شهر 09/2027، وهو ما يعني تحقيق توفير سنوي يبلغ 1,296 يورو على أساس 48 أسبوعًا من الرعاية.
وفي المثال الثاني، بالنسبة لأسرة تستخدم خدمة رعاية بدوام كامل لطفل حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني، لمدة خمسة أيام أسبوعيًا وبإجمالي 45 ساعة، كما قد يحدث خلال العطلات المدرسية للأطفال في سن المدرسة، يبلغ الحد الأقصى لتكاليفها حاليًا 735 يورو شهريًا بعد احتساب الدعم الشامل.
وستنخفض هذه الفاتورة إلى ما لا يزيد على 550 يورو شهريًا اعتبارًا من شهر 09/2027، بانخفاض قدره 25%، ما يحقق للأسرة توفيرًا سنويًا يتجاوز 2,200 يورو على أساس 48 أسبوعًا.
أما المثال الثالث، فيتعلق بأسرة تستخدم خدمة رعاية بدوام كامل لطفل حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني، لمدة خمسة أيام أسبوعيًا وبإجمالي 50 ساعة.
ويبلغ الحد الأقصى لتكاليف هذه الأسرة حاليًا نحو 959 يورو شهريًا بعد احتساب الدعم الشامل، بينما ستنخفض الفاتورة إلى ما لا يزيد على 750 يورو شهريًا اعتبارًا من شهر 09/2027، ما يعني توفيرًا سنويًا يتجاوز 2,500 يورو على أساس 48 أسبوعًا.
وفي المثال الرابع، بالنسبة لأسرة تستخدم خدمة رعاية بدوام كامل لطفل في الصف الأول الابتدائي أو أحد الصفوف الأعلى، لمدة خمسة أيام أسبوعيًا وبإجمالي 45 ساعة خلال العطلات المدرسية، يبلغ الحد الأقصى لتكاليفها حاليًا 183.70 يورو أسبوعيًا بعد احتساب الدعم الشامل.
ورغم أن هذه الفئة لن تستفيد من زيادة قيمة الدعم الشامل، فإن الحدود القصوى الجديدة للرسوم ضمن حزمة ميزانية 2027 ستؤدي، بحسب المثال الذي قدمته الوزارة، إلى خفض فاتورتها بنسبة 16%، لتصل إلى ما لا يزيد على 137.50 يورو أسبوعيًا اعتبارًا من شهر 09/2027.
وفي المثال الخامس، بالنسبة لأسرة تستخدم خدمة رعاية بدوام كامل لطفل حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني، لمدة خمسة أيام أسبوعيًا وبإجمالي 45 ساعة، وتدفع رسومًا عند المستوى الوسيط البالغ 800 يورو شهريًا، فإن تكاليفها الحالية بعد الحصول على الدعم الشامل لمدة 45 ساعة أسبوعيًا تبلغ 414.80 يورو شهريًا.
ورغم أن الرسوم التي تدفعها هذه الأسرة تقع بالفعل دون الحدود القصوى الجديدة، فإن زيادة قيمة الدعم الشامل ستؤدي إلى خفض فاتورتها إلى 350 يورو شهريًا اعتبارًا من شهر 09/2027، وهو ما يحقق توفيرًا سنويًا يتجاوز 777 يورو على أساس 48 أسبوعًا.
وأوضحت الوزارة أن الأمثلة السابقة تتعلق بالأسر التي تستفيد من الدعم الشامل ضمن البرنامج الوطني لرعاية الأطفال، بينما يمكن للأسر ذات الدخل المنخفض التأهل للحصول على دعم أعلى تُحدد قيمته وفقًا للدخل.
وفي إطار ميزانية 2027، سيتم رفع حد الدخل الأساسي للأسر ضمن البرنامج الوطني لرعاية الأطفال من 34,000 يورو إلى 38,500 يورو، باعتبار ذلك أحد إجراءات مكافحة فقر الأطفال، بما يسمح لعدد أكبر من الأسر بالاستفادة من الحد الأقصى للدعم المتاح ضمن البرنامج اعتبارًا من شهر 09/2027.
كما سيتم توسيع نطاق الدعم المقدم من خلال نموذج الوصول والإدماج (Access and Inclusion Model – AIM)، المخصص للأطفال ذوي الإعاقة ضمن برنامج التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة (ECCE)، ليشمل الأطفال دون سن الثالثة اعتبارًا من شهر 09/2027، ومن المتوقع أن يستفيد من هذا التوسع نحو 1,000 طفل صغير.
وأعلنت الوزارة أيضًا زيادة التمويل الأساسي المخصص لأكثر من 4,600 جهة تقدم خدمات التعليم المبكر ورعاية الأطفال، بأكثر من 170 مليون يورو، ليصل إجمالي التمويل إلى أكثر من 650 مليون يورو خلال سنة البرنامج المقبلة التي تبدأ في شهر 9.
ويتضمن هذا التمويل تخصيص نحو 50 مليون يورو لدعم جولة جديدة من المفاوضات التي ستجريها اللجنة المشتركة المستقلة للعمل في خدمات الطفولة المبكرة (Early Years Services Joint Labour Committee)، بهدف إصدار أمر جديد لتنظيم شروط التوظيف (Employment Regulation Order) للعاملين في التعليم المبكر ورعاية الأطفال في سن المدرسة، اعتبارًا من شهر 9.
وفي التفاصيل الإضافية التي نشرتها الوزارة بشأن الحد الأقصى للمبالغ التي يدفعها أولياء الأمور المستفيدون من الدعم الشامل، أظهرت البيانات أن الحدود الأسبوعية القصوى للرسوم لدى المؤسسات الشريكة في برنامج التمويل الأساسي ستنخفض وفقًا لعدد ساعات الرعاية.
فبالنسبة لخدمات الرعاية التي تقل عن 10 ساعات أسبوعيًا، سينخفض الحد الأقصى للرسوم من 56 يورو إلى 50 يورو، بينما سترتفع قيمة الدعم الشامل النموذجي لخمس ساعات من 10.70 يورو إلى 12.50 يورو للأطفال حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني.
أما خدمات الرعاية التي تتراوح من 10 ساعات إلى أقل من 20 ساعة أسبوعيًا، فسينخفض الحد الأقصى للرسوم من 112 يورو إلى 100 يورو، مع زيادة الدعم النموذجي لمدة 15 ساعة من 32.10 يورو إلى 37.50 يورو.
وبالنسبة لخدمات الرعاية التي تتراوح من 20 ساعة إلى أقل من 30 ساعة أسبوعيًا، سينخفض الحد الأقصى للرسوم من 168 يورو إلى 150 يورو، بينما سيرتفع الدعم النموذجي لمدة 25 ساعة من 53.50 يورو إلى 62.50 يورو.
وفي خدمات الرعاية التي تتراوح من 30 ساعة إلى أقل من 40 ساعة أسبوعيًا، سينخفض الحد الأقصى للرسوم من 224 يورو إلى 200 يورو، مع زيادة الدعم النموذجي لمدة 35 ساعة من 74.90 يورو إلى 87.50 يورو.
أما خدمات الرعاية التي تتراوح من 40 ساعة إلى أقل من 50 ساعة أسبوعيًا، فسينخفض الحد الأقصى للرسوم من 280 يورو إلى 250 يورو، بينما سيرتفع الدعم النموذجي لمدة 45 ساعة من 96.30 يورو إلى 112.50 يورو.
وبالنسبة لخدمات الرعاية التي تبلغ 50 ساعة أسبوعيًا أو أكثر، سينخفض الحد الأقصى للرسوم من 336 يورو إلى 300 يورو، مع زيادة الدعم النموذجي لمدة 45 ساعة من 96.30 يورو إلى 112.50 يورو.
وأوضحت الوزارة أن الشهر المستخدم في جداول المقارنة يعادل أربعة أسابيع.
وبالنسبة للأسر التي تستخدم خدمات الرعاية لمدة 45 ساعة أسبوعيًا وتحصل على الدعم الشامل، يبلغ الحد الأقصى الحالي للرسوم الأسبوعية لدى مقدمي الخدمات 280 يورو، بما يعادل 1,120 يورو لكل أربعة أسابيع، سواء للأطفال حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني أو للأطفال في الصف الأول الابتدائي وما فوق.
وتبلغ قيمة الدعم الشامل الحالي لهذه المدة 96.30 يورو أسبوعيًا، أو 385.20 يورو لكل أربعة أسابيع، ما يجعل المبلغ الذي يدفعه أولياء الأمور 183.70 يورو أسبوعيًا، أو 734.80 يورو لكل أربعة أسابيع.
واعتبارًا من شهر 09/2027، سينخفض الحد الأقصى للرسوم لهذه الفئة من الخدمات إلى 250 يورو أسبوعيًا، أو 1,000 يورو لكل أربعة أسابيع.
وبالنسبة للأطفال حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني، سترتفع قيمة الدعم الشامل إلى 112.50 يورو أسبوعيًا، أو 450 يورو لكل أربعة أسابيع، ما يخفض المبلغ الذي يدفعه أولياء الأمور إلى 137.50 يورو أسبوعيًا، أو 550 يورو لكل أربعة أسابيع، بتوفير يبلغ 184.80 يورو لكل أربعة أسابيع.
أما بالنسبة للأطفال في الصف الأول الابتدائي وما فوق، فستبقى قيمة الدعم الشامل عند 96.30 يورو أسبوعيًا، أو 385.20 يورو لكل أربعة أسابيع، بينما سينخفض المبلغ الذي يدفعه أولياء الأمور إلى 153.70 يورو أسبوعيًا، أو 614.80 يورو لكل أربعة أسابيع، بتوفير يبلغ 120 يورو لكل أربعة أسابيع.
وأكدت الوزارة أن هذه التغييرات تمثل انخفاضًا بنسبة 25% في الحد الأقصى للمساهمة التي يدفعها أولياء الأمور للأطفال حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني، وانخفاضًا بنسبة 16% للأطفال في الصف الأول الابتدائي الذين يحصلون على دعم شامل لمدة 45 ساعة.
وأشارت إلى أن المبالغ التي تدفعها الأسر المستفيدة من الدعم المرتبط بالدخل تكون أقل من هذه المستويات.
وفيما يتعلق بالأسر المسجلة لدى مؤسسات تتقاضى رسومًا عند المستوى الوسيط، أوضحت الوزارة أن متوسط الرسوم المستخدم في الأمثلة يبلغ 200 يورو أسبوعيًا، أو 800 يورو لكل أربعة أسابيع، للأطفال حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني.
وبعد خصم الدعم الشامل الحالي البالغ 96.30 يورو أسبوعيًا، أو 385.20 يورو لكل أربعة أسابيع، يدفع أولياء الأمور حاليًا 103.70 يورو أسبوعيًا، أو 414.80 يورو لكل أربعة أسابيع.
واعتبارًا من شهر 09/2027، ومع ارتفاع الدعم الشامل إلى 112.50 يورو أسبوعيًا، أو 450 يورو لكل أربعة أسابيع، سينخفض المبلغ الذي تدفعه الأسرة إلى 87.50 يورو أسبوعيًا، أو 350 يورو لكل أربعة أسابيع، بتوفير يبلغ 64.80 يورو لكل أربعة أسابيع.
أما بالنسبة للأطفال في الصف الأول الابتدائي وما فوق خلال فترات العطلات المدرسية، فتبلغ الرسوم الوسيطة المستخدمة في المثال 175 يورو أسبوعيًا، أو 700 يورو لكل أربعة أسابيع.
ومع استمرار الدعم الشامل عند 96.30 يورو أسبوعيًا، أو 385.20 يورو لكل أربعة أسابيع، سيظل المبلغ الذي يدفعه أولياء الأمور عند 78.70 يورو أسبوعيًا، أو 314.80 يورو لكل أربعة أسابيع، دون تغيير.
وأوضحت الوزارة أن هذه الأرقام تعني انخفاض مساهمة أولياء الأمور بنسبة 16% بالنسبة للأطفال حتى نهاية الصف التمهيدي الثاني الذين يحصلون على دعم شامل لمدة 45 ساعة لدى المؤسسات التي تتقاضى رسومًا عند المستوى الوسيط.
وفي المقابل، لن تتغير مساهمة أولياء الأمور للأطفال في الصف الأول الابتدائي وما فوق، إذا كانوا يحصلون على الدعم الشامل ويلتحقون بمؤسسة تتقاضى الرسوم الوسيطة المستخدمة في المثال.
وأكدت الوزارة مجددًا أن الأسر المؤهلة للدعم المرتبط بالدخل تدفع مبالغ أقل من تلك الواردة في الأمثلة الخاصة بالدعم الشامل.
المصدر: Gov
arabdublin.ie by Ireland in Arabic Organization is licensed under CC BY-NC-ND 4.0





